Your Own
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
Your Own

منتديات يوور اوون اجتماعية ثقافية تعليمية ترفيهية تقنية وهناك المزيد
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 وصف الجنة بين القرآن والسنة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Hos Hos
Admin



المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 25/08/2011
الموقع : مصر

وصف الجنة بين القرآن والسنة  Empty
مُساهمةموضوع: وصف الجنة بين القرآن والسنة    وصف الجنة بين القرآن والسنة  Icon_minitimeالجمعة أغسطس 26, 2011 6:24 pm


وصف الجنة
بين القرآن والسنة
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
هل رأيت الجنة ؟؟
حديث عن الجنة وبعض ما فيها
جعلنا الله من أهلها اللهم
آميــــــــــــــــــــــــن
مفتاح الجنة
الجنة مفتاحها لا إله الا الله محمد رسول الله
والأعمال الصالحة
هى أسنان المفتاح التى بها يعمل..
وأول من يدخلها سيدنا رسول الله
صلى الله عليه وسلم
بعد أن يشفع للمؤمنين بدخولها..
أبوابــها
قال الله تعالى
"وَسِيقَ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ إِلَى الْجَنَّةِ زُمَرًا حَتَّى إِذَا جَاءُوهَا وَفُتِحَتْ أَبْوَابُهَا وَقَالَ لَهُمْ خَزَنَتُهَا سَلاَمٌ عَلَيْكُمْ طِبْتُمْ فَادْخُلُوهَا خَالِدِينَ"
(سورة الزمر 73)
أبواب الجنة ثمانية قيل أن أسماؤها
باب محمد صلى الله عليه وسلم وهو باب التوبة -
- باب الصلاه
- باب الصوم وهو باب الريان
- باب الزكاة
باب الصدقه -
باب الحج والعمرة -
- باب الجهاد
- باب الصله
درجات الجنة وغرفها والجنة درجات أعلاها الفردوس الأعلى وهو تحت عرش الرحمن
جل وعلا ومنه تخرج أنهار الجنة الأربعة الرئيسية
( نهر اللبن - نهر العسل - نهر الخمر - نهر الماء )
وأعلى مقام فى الفردوس الأعلى
هو مـقام الوسيلة وهو مقام نبينا
رسول الله صلى الله عليه وسلم
ومن سأل الله له الوسيلة حلت له شفاعته
صلى الله عليه وسـلم يوم القيامة
ثم غرف أهل عليين وهى قصور متعددة الأدوار من الدر والجوهر تجرى
من تحتها الأنهار يتراءون لأهل الجنة كما يرى الناس الكواكب والنجوم
فى السماوات العلا
وهى منزلة الأنبياء والشهداء والصابرين من أهل البلاء والأسقام
والمتحابين فى الله
وفى الجنة غرف من الجواهر الشفافة يرى ظاهرها من باطنها
وهى لمن أطاب الكلام وأطعم الطعام وبات قائما والناس نيام
ثم باقى أهل الدرجات وهى مائة درجة وأدناهم منزلة من كان له ملك
مثل عشرة أمثال اغنى ملوك الدنيا
ذكر أسماء بعض أنهار الجنة وعيونها
وللجنة أنهار وعيون تنبع كلها من الأنهار الأربعة الخارجة من الفردوس
الأعلى وقد ورد ذكر أسماء بعضها فى القرآن الكريم والأحاديث الشريفة منها
- نهر الكوثر
وهو نهر أعطى لرسول الله صلى الله عليه وسلم فى الجنة ويشرب منه المسلمون
فى الموقف يوم القيامة شربة لا يظمأون من بعدها أبدا بحمد الله وقد سميت احدى
سور القرآن باسمه ووصفه رسول الله صلى الله عليه وسلم بأن حافتاه من قباب
اللؤلؤ المجوف وترابه المسك وحصباؤه اللؤلؤ وماؤه أشد بياضا من الثلج وأحلى
من السكر وآنيته من الذهب والفضه
- نهر البيدخ
وهو نهر يغمس فيه الشهداء فيخرجون منه كالقمر ليلة البدر
وقد ذهب عنهم ما وجدوه من أذى الدنيا
- نهر بارق
وهو نـهرعلى بـاب الجــنة يجـلس عنـده الشـهداء فيأتـيهم رزقـهم من
الجـنة بكرة وعشيا
- عين تسنيم
وهى أشرف شراب أهل الجنة وهو من الرحيق المختوم ويشربه
المقربون صرفا ويمزج بالمسك لأهل اليمين
- عين سلسبيل
وهى شراب أهل اليمين ويمزج لهم بالزنجبيل
عين مزاجها الكافور وهى شراب الأبرار
وجميعها أشٌربة لا تسكر ولا تصدع ولا تذهب العقل بل تملأ شاربيها سرورا ونشوة لا يعرفها أهل الدنيا
يطوف عليهم بها ولدان مخلدون كأنهم لؤلؤا
منثورا بكؤوس من ذهب وقوارير من فضه
وطعام أهل الجنة من اللحم والطير والفواكه وكل ما اشتهت أنفسهم
قال الله تعالى
(لَهُمْ مَا يَشَاءُونَ عِنْدَ رَبِّهِمْ ذَلِكَ جَزَاءُ الْمُحْسِنِينَ)
سورة الزمر : 34
أشجار الجنة
وجميعها سيقانها من الذهب وأوراقها من الزمرد الأخضر والجوهر
وقد ذكر منها
- شجرة طوبى قال عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم أنها تشبه شجرة الجوز وهي بالغة
العظم فى حجمها وتتفتق ثمارها عن ثياب أهل الجنة فى كل ثمرة سبعين ثوبا
ألوانا ألوان من السندس والأستبرق لم ير مثلها أهل الدنيا ينال منها المؤمن
ما يشاء وعندها يجتمع أهل الجنة فيتذكرون لهو الدنيا فيبعث الله ريحا من
الجنه تحرك تلك الشجرة بكل لهو كان فى الدنيا
- سدرة المنتهى
قال الله تعالى
" وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَى, عِنْدَ سِدْرَةِ الْمُنْتَهَى, عِنْدَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَى, إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ مَا يَغْشَى, مَا زَاغَ الْبَصَرُ وَمَا طَغَى, لَقَدْ رَأَى مِنْ ءَايَاتِ رَبِّهِ الْكُبْرَى"
(سورة النجم13 - 18)
" وإليها ينتهي ما يعرج من الأرض فيقبض منها , وإليها ينتهي ما يهبط فيقبض منها "
وقال النووي سميت سدرة المنتهى
( لأن علم الملائكة ينتهي إليها , ولم يجاوزها أحد إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم .
وهي الشجرة التي ينتهي إليها علم كل نبي مرسل وكل ملك مقرب
وما خلفها غيب لا يعلمه إلا الله )
فى الجنة أشجارمن جميع ألوان
الفواكه المعروفة فى الدنيا ليس منها الا الأسماء اما الجوهر فهو ما لا يعلمه الا الله تعالى
قال الله تعالى
"وَبَشِّرِ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ
كُلَّمَا رُزِقُوا مِنْهَا مِنْ ثَمَرَةٍ رِزْقاً قَالُوا هَذَا الَّذِي رُزِقْنَا مِنْ قَبْلُ
وَأُتُوا بِهِ مُتَشَابِهاً وَلَهُمْ فِيهَا أَزْوَاجٌ مُطَهَّرَةٌ وَهُمْ فِيهَا خَالِدُونَ "
( سورة البقرة 25 )
وقد ذكر من ثمار الجنة
التين - العنب - الرمان - الطلح ( الموز ) والبلح ( النخيل ) و السدر( النبق)
وجميع ما خلق الله تبارك وتعالى لأهل الدنيا من ثمار ..
صفة أهل الجنة
الرجــــال
يبعث الله الرجال من اهل الجنة على صورة أبيهم آدم جردا مردا مكحلين
فى الثالثة والثلاثين من العمر
على مسحة وصورة يوسف
وقلب أيوب
ولسان محمد عليه الصلاة والسلام
وقد أنعم الله عليهم بتمام الكمال والجمال والشباب لا يموتون ولا ينامون
النســــاء
ونساء الجنة صنفان
الحور العين
وهن خلق مخلوقات لأهل الجنة وصفهن الله تبارك وتعالى
فى كتابه العزيز
بأنهن
"كَأَنَّهُنَّ الْيَاقُوتُ وَالْمَرْجَانُ" (سورة الرحمن 5 8 )
"كَأَمْثَالِ اللُّؤْلُؤِ الْمَكْنُونِ" (سورة الواقعة 23)
"كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ" (سورة الصافات 29)
وهن نساء نضرات جميلات ناعمات لو أن واحدة منهن اطلعت
على أهل الأرض لأضاءت الدنيا وماعليها وللمؤمن منهن ما لا يعد ولا يحصى
نساء الدنيا المؤمنات
وحال المؤمنة في الجنة أفضل من حال الحور العين وأعلى درجة وأكثر جمالا
المرأة الصالحة من أهل الدنيا إذا دخلت الجنة فإنما تدخلها جزاء على العمل الصالح وكرامة من الله لها لدينها وصلاحها
الغلمان
وهم خلق من خلق الجنة وهم خدم الجنة الصغار يطوفون على أهل الجنة بالطعام والشراب وقائمين على خدمتهم
وهو من تمام النعيم لأهل الجنة فرؤيتهم وحدها دون خدمتهم من المسرة
قال الله تعالى
(وَيَطُوفُ عَلَيْهِمْ وِلْدَانٌ مُخَلَّدُونَ إِذَا رَأَيْتَهُمْ حَسِبْتَهُمْ لُؤْلُؤاً مَنْثُوراً)
(سورة الإنسان 19)
المولودون فى الجنة
وهذه رحمة لمن حرم الأنجاب فى الدنيا واذا أشتهى أحد من أهل الجنة الولد أعطاه الله برحمته كما يشاء
قال الله تعالى
(لَهُمْ مَا يَشَاءُونَ عِنْدَ رَبِّهِمْ ذَلِكَ جَزَاءُ الْمُحْسِنِينَ)
(سورة الزمر : 34)
أنواع الجنان
خمس
هي النعيم - الفردوس – عدن – الخلد – المأوى –
أعلى الجنان جنة النعيم لكن لماذا قال لنا عليه الصلاة والسلام
إذا سألتم الله فاسألوه الفردوس 0
لأن هناك حدودنا
ولكل مسلم جنة حسب عمله
وطبعا هناك تفضيل في الجنان
قال تعالى
{فَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْراً يَرَهُ }
الزلزلة7
ولنعلم أن أعلى الجنان
1- المقام المحمود
وهو أعلى مراتب الجنان وهو محجوز لرسول الله محمدا صلى الله عليه وسلم
{وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَّكَ عَسَى أَن يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَاماً مَّحْمُوداً } الإسراء79
ادنى من المقام المحمود
2- جنة النعيم
يدخلها صنفان من عباد الله اولهم المقربون
قال تعالى :
{وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ } أُوْلَئِكَ الْمُقَرَّبُونَ{} فِي جَنَّاتِ النَّعِيمِ{}
الصنف الثاني الذي يدخلها عباد الله المخلصين
قال تعالى في سورة الصافات :
إِلَّا عِبَادَ اللَّهِ الْمُخْلَصِينَ{40} أُوْلَئِكَ لَهُمْ رِزْقٌ مَّعْلُومٌ{41} فَوَاكِهُ وَهُم مُّكْرَمُونَ{42} فِي جَنَّاتِ النَّعِيمِ{43}
من المقربين مثلا عيسى عليه السلام
قال تعالى :
{إِذْ قَالَتِ الْمَلآئِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللّهَ يُبَشِّرُكِ بِكَلِمَةٍ مِّنْهُ اسْمُهُ الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ وَجِيهاً فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَمِنَ الْمُقَرَّبِينَ }
آل عمرا
ومن عباد الله المخلصين النبي يوسف عليه السلام
{ كَذَلِكَ لِنَصْرِفَ عَنْهُ السُّوءَ وَالْفَحْشَاء إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُخْلَصِينَ } يوسف24
ابونا ابراهيم الخليل عليه السلام
إذ طلب من الله جنة النعيم بالإسم
قال تعالى
{وَاجْعَلْنِي مِن وَرَثَةِ جَنَّةِ النَّعِيمِ }
الشعراء85

ولكن بين المقربين والمخلصين في جنات النعيم مزايا كبيرة ومختلفة
لنلاحظ الميزات بين المقربين والمخلصين
في جنة النعيم عن المقربين
قال تعالى
عَلَى سُرُرٍ مَّوْضُونَةٍ{15} مُتَّكِئِينَ عَلَيْهَا مُتَقَابِلِينَ{16}
أي سرر مرصع بالجواهر ومزخرفة
عن المخلصين قال تعالى في سورة الصافات
( عَلَى سُرُرٍ مُّتَقَابِلِينَ )0
ليس فيه زخرفة
عن المقربين قال تعالى
( يَطُوفُ عَلَيْهِمْ وِلْدَانٌ مُّخَلَّدُونَ )0
{17} بِأَكْوَابٍ وَأَبَارِيقَ وَكَأْسٍ مِّن مَّعِينٍ{18}

وهذا منتهى الضيافة الأكواب والأباريق مع الكأس يشرب مرة ويعيد الكرة
عن المخلصين
قال تعالى ( يُطَافُ عَلَيْهِم بِكَأْسٍ مِن مَّعِينٍ )
دون اباريق واكواب
عن المقربين قال تعالى
( وَفَاكِهَةٍ مِّمَّا يَتَخَيَّرُونَ{20} )
أي كل ما يطلبونه ويختارونه من الفاكهة موجود عن المخلصين
قال تعالى ( فَوَاكِهُ وَهُم مُّكْرَمُونَ }
ليس لهم الخيار فواكه محددة
عن المقربين قال تعالى
( وَحُورٌ عِينٌ{22} كَأَمْثَالِ اللُّؤْلُؤِ الْمَكْنُونِ{23})
عن المخلصين قال تعالى
( كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَّكْنُونٌ{49})

الشيى العجيب في القرآن الكريم وهذه رسالة يجب أن ننقلها للأديان الأخرى
أن كل انسان غير مسلم ويسلم ويؤمن يدخله الله جنة النعيم علما أننا المسلمون ندخل أدنى منها
قال تعالى
{وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْكِتَابِ آمَنُواْ وَاتَّقَوْاْ لَكَفَّرْنَا عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ وَلأدْخَلْنَاهُمْ جَنَّاتِ النَّعِيمِ }
المائدة65
أدنى من جنة النعيم
هناك الغرفة
ويجب على الإنسان أن يحقق 22 شرط
كي يدخلها في سورة الأنعام عشرة شروط
قال تعالى
(قُلْ تَعَالَوْاْ أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ أَلاَّ تُشْرِكُواْ بِهِ شَيْئاً وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً وَلاَ تَقْتُلُواْ أَوْلاَدَكُم مِّنْ إمْلاَقٍ0000)
إلى آخر الآية 152
وهناك 12 شرط وردت في سورة الفرقان
قال تعالى :
(وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْناً وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَاماً{63} وَالَّذِينَ يَبِيتُونَ لِرَبِّهِمْ سُجَّداً وَقِيَاماً
{64} وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا اصْرِفْ عَنَّا عَذَابَ جَهَنَّمَ إِنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَاماً{65} الى آخر الاية 74 ....أُوْلَئِكَ يُجْزَوْنَ الْغُرْفَةَ بِمَا صَبَرُوا وَيُلَقَّوْنَ فِيهَا تَحِيَّةً وَسَلَاماً )

بقى لدينا اربع جنان فردوس – عدن – الخلد – المأوى

وللحصول على جنة الفردوس
وضع الله تعالى ستة شروط
إذ قال في سورة المؤمنون
(قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ{1} الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ{2} وَالَّذِينَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِ مُعْرِضُونَ{3} وَالَّذِينَ هُمْ لِلزَّكَاةِ فَاعِلُونَ{4} وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ{5} إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ{6} فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاء ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْعَادُونَ{7} وَالَّذِينَ هُمْ لِأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ{8} وَالَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلَوَاتِهِمْ يُحَافِظُونَ{9} أُوْلَئِكَ هُمُ الْوَارِثُونَ{10} الَّذِينَ يَرِثُونَ الْفِرْدَوْسَ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ{11} )

ادنى من الفردوس جنات عدن تلتقي فيها كل أفراد الأسرة
قال تعالى
{جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا وَمَنْ صَلَحَ مِنْ آبَائِهِمْ وَأَزْوَاجِهِمْ وَذُرِّيَّاتِهِمْ وَالمَلاَئِكَةُ يَدْخُلُونَ عَلَيْهِم مِّن كُلِّ بَابٍ }
الرع3
وهناك مقارنة رائعة بين جنان أربع وردت في سورة الرحمن

ومن خاف مقام ربه يأخذ اربع جنان
قال تعالى (من خاف مقام ربه جنتان )
وبعد ذكر المواصفات قال تعالى (ومن دونهما جنتان)

اصبح العدد اربع واذا وقفنا عند ومن دونهما جنتان وبدانا
نقارن كل ميزة ذكرها في الجنتين العلويتين كررها في الجنتين الدونيين ولكن بمواصفات أدنى

وتستطيعي أختي الكريمة تعرفي هذه الميزات في سورة الرحمن
من الاية 46 إلى آخر الآيات
ولذلك قال رسولنا الكريم
صلى الله عليه وسلم
إذا سألتم الله فسألوه الفردوس
ويكفي الانسان ان يكون قلبه سليم حتى يدخل الجنة
جعلني الله وإياكن ممن يرثون الفردوس الأعلى
آمين آمين

اللهم اجعلنا من ورثة جنتك وأهلا لنعمتك وأسكنا قصورها برحمتك وارزقنا
فردوسك الأعلى حنانا منك ومنا
و ان لم نكن لها أهلا فليس لنا من العمل
ما يبلغنا هذا الأمل الا حبك وحب رسولك
صلى الله عليه وسلم
واخيرا

( فيها ما لا عين رأت ، ولا اذن سمعت ، ولا خطر على قلب بشر )والحمد لله

ملاحظة:

أي أسئلة أو إستفسارات أو ملاحظات فأنا موجود دائما.....للإجابة عليها طبعا

فقط لا تنسوني من صالح ردودكم فهي تعينني وتحمسني لتقديم المزيد....والسلام عليكم و رحمة الله......
وصف الجنة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://your.jordanforum.net
 
وصف الجنة بين القرآن والسنة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Your Own :: المنتديات الاسلامية :: المنتدي الاسلامي العام-
انتقل الى: